GuidePedia
هل نحن كمصريين في امس الحاجة الى العمل؟ هل نستطيع ان نعمل فعلا كما تعمل باقي الشعوب الناضجة او الشعوب المتقدمة؟ اتمنى ان نستطيع....
عرف العالم كله ان المصريين عظماء في تاريخهم، رائعون في روحهم، خفة الدم المصرية تجعلهم مميزين عن كل شعوب العالم. كما عرف العالم ان المصريين متى ارادوا ان يفعلوا شيئا، فلن يكلو او يملوا حتى يتحقق. كل هذه صفات وحقائق يفخر بها كل مصري ويعرفها العالم اجمع.
ولكن يبقي الوجع او الجانب السلبي فينا نحن المصريين. فكلامنا كثير جدا، وفعلنا قليل، نعشق التداول والتحاكي للاخبار، ونتباهي بتاريخ ورثناه ولم نضيف له شيئا. نعاني من وطأة موروث ثقافي زرعته فينا سنوات الاستعمار المتتالية. هذا الموروث جعلنا نميل الى الكلام، نميل الى نقل الاخبار وتثبيط الهمم، نميل الى الاستسهال في كل امور حياتنا. حتى اصبحت الفوضى وعدم التخطيط صفة ملازمة لطباعنا.
قد لا تجد في كل الدنيا مصطلحا مثل ما لدينا من مصطلحات. فما اسهل ا

ن يجيبك شخصا ما بانه لا يفعل شيئا سوي انه يضيع الوقت. بينما الدول الناضجة والشعوب الواعية تسعى بكل الطرق لتوفير الوقت وتنظيمه. غير عارفين ان حياة الانسان ما هي الا مجرد وقت. وبكل بساطة نتباهى بكوننا نضيع الوقت.
يبدأ يوم العمل عندنا ونحن نتشوق الى انتهاءه ونمل ونشكو من طوله ورتابته. نقضي وقت العمل بلا ترتيب وبلا نظام والهدف الاساسي هو قتل الوقت وانقضاء ساعات العمل والتلهف الى العودة الى منازلنا. والمؤسف ان نفس الحال يحدث معنا في البيت، فلا شيئا سوى قضاء الامور الاعتيادية او الاجبارية، ثم البحث عن قضاء الوقت او قتل الوقت.
حقيقي ان الانسان المصري رائع، ولكن لا تظهر روعته ( للاسف) الا وقت الازمات او في الوقت الضائع. بعد ان تكون قد تأزمت الامور واصبحت المعاناة واضحة والحالة خطرة. 
المصريين وعهد الثورة
ها نحن قد بدأنا عصر جديد، عصر جاء بعد ثورتين عظيمتين، ثار فيهما المصريين على نظم لم تهتم بشأنهم ولم تكن اهل للمسئولية. ها نحن في عصر نتمنى فيه الخير. ولكن كيف يأتي الخير مالم نعمل؟!
نحتاج الى العمل، نحتاج الى تغيير الكاريزما الشخصية لكل واحد منا، بحيث صبح امينا على نفسه وعلى عمله، مقدرا لقيمة وقته واهمية رسالته في الحياة.
ايها المصريين وانا واحد منكم. نحتاج لان نتغير نحن من الداخل. نحتاج لان يكون كل واحد فينا رقيب على نفسه. نحتاج لان نشجع الطاقات الجيدة البناءة ونحاصر الطاقات السلبية في حياتنا. نحتاج لان نقدس العمل ونعرف اهمية الانتاج في كل مناحي حياتنا. نحتاج لان نكون اشخاص حقيقيين وليس مجرد اشخاص باهته تتحرك حسب الظروف والرياح المحيطة. نحتاج لان نتغير كي نستطيع ان نغير واقعنا للافضل. ونحن ( المصريين) قادرين على فعل هذا، وهو ما تمناه....

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

 
Top